Translate

الاثنين، 7 مارس 2011

«لماذا ضعـف السنة غير فضائل أهل البيـــت»

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
يعتقد بعض خصوم أهل السنة والجماعة أن تضعيف الأحاديث ودراسة الأسانيد لدى أهل السنة والجماعة يشوبها شيء من الهوى والتعصب الطائفي ضد خصومهم .
ولا أدل على ذلك مما يسمع من هنا وهناك بشأن تضعيف بعض الآثار الواردة في كتب السنة عن فضائل آل البيت رضوان الله عليهم وعن الصحابة أجمعين .
والحقيقة أن ذلك لا يعدوا قصور نظر من ينتابه الريب والشك في ذلك .
فلو كان ذلك صحيحا لما ضعف علماء السنة والحديث كثير من الأحاديث في فضل الصحابة رضوان الله عليهم ومنها ما فيه تعيين الشيخين رضي الله عنهما , ولما ضعف السنة أحاديث تدين الشيعة بالاسم والوصف والعمل , ولما اعتنت كتب السنة بدراسة أسانيد ومتون وطرق كم هائل من الأحاديث لا علاقة لها بآل البيت لا من قريب ولا من بعيد .
ولأصبح عند السنة مئات الصحاح في حين لا يطلق الصحيح إلا على كتابين من كتب الحديث لدى أهل السنة والجماعة .
ومما لا شك فيه أن سبق أهل السنة والجماعة ويدهم العليا في مجال الحديث حفظا وتصحيحا وتضعيفا .
عدلهم في ذلك لا يجاريه عدل أي خصم ففي الوقت الذي يلوي فيه خصومهم أعناق الكلم مؤولين ما يوصف به بعض رواتهم , ويبعدون عنهم ما أمكن إبعاده من التهم , ويلتمسون لهم الأعذار , ويحسنون بهم الظن أيما إحسان .
في الوقت نفسه يصدع أهل السنة والجماعة بكلمة الحق لأن الحق أحق أن يتبع فالدين الإسلامي لا يعرف بالرجال والأعيان و لا يتوقف على رأي فلان وعلان .
عمل علماء السنة على تمحص كتبهم وغربلة ما جاء فيها من أسانيد ومر ويات فكان نتاج ذلك كشف ألاعيب المتلاعبين ورد أكاذيب الوضّاعين .
قال الإمام بن الجوزي رحمه الله :(قد تمذهب قوم من الجُهّال بمذهب أهل السنة، فقصدوا غيظ الرافضة، فوضعوا أحاديث في فضل عاشوراء، ونحن براء من الفريقين).الموضوعات لابن الجوزي : 2/199.
وقال الإمام بن القيم رحمه الله : (وأما أحاديث الاكتحال والإدهان والتطيب فمن وضع الكذابين وقابلهم آخرون فاتخذوه يوم تألم وحزن والطائفتان مبتدعتان خارجتان على السنة وأهل السنة يفعلون فيه ما أمر به النبي صلى الله عليه و سلم من الصوم ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع). نقد المنقول لابن القيم : 1/101.
وقال رحمه الله: (فصل ما وضع في فضائل الصديق رضي الله عنه )
ثم ساق بعض ما وضع و اختلق كذبا في فضل الصديق رضي الله عنه فقال:
((قد وضع جهلة المنتسبين إلى السنة في فضائل الصديق رضي الله عنه
* حديث إن الله يتجلى للناس عامة يوم القيامة ولأبي بكر خاصة
* وحديث ما صب الله في صدري شيئا إلا صببته في صدر أبي بكر
* وحديث وكان إذا اشتاق إلى الجنة قبل شيبة أبي بكر
* وحديث أنا وأبو بكر كفرسي رهان
* وحديث إن الله لما اختار الأرواح اختار روح أبي بكر
* وحديث عمر كان رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر يتحدثان وكنت أنا كالزنجي بينهما
* وحديث لو حدثتكم بفضائل عمر عمر نوح في قومه ما فنيت وإن عمر حسنة من حسنات أبي بكر
* وحديث ما سبقكم أبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة وإنما سبقكم بشيء وقر في صدره وهذا من كلام أبي بكر بن عياش))نقد المنقول لابن القيم رحمه الله : 1/104.
وقال رحمه الله : (فصل ما وضع في فضائل معاوية بن أبي سفيان )
ثم قال : " ومن ذلك ما وضعه بعض جهلة أهل السنة في فضائل معاوية بن أبي سفيان". المصدر السابق : 1/106.

هكذا ضرب علماء أهل السنة والجماعة أروع الأمثلة في تنقيح كتبهم مما أثقلته العلل والزيادات , ولم يكلوا الخوض في ذلك لغيرهم بل باشروه واعتنوا به لأن المسألة مسألة دين والدين لا يؤخذ بالظنون .

ولم يتوقف سقيم الأحاديث والآثار على ما روي من فضائل أهل البيت رضوان الله عليهم كما يدعيه الخصوم , بل نال السقم والضعف ما وري في فضائل الصحابة أيضا ومنهم الأعيان , ولا أدل على ذلك مما اختصرته هاهنا كأنموذج لضعيف مرويات فضائل الصحابة , حيث جمعت ما يزيد على خمسة عشر حديثا مابين منكر وضعيف , مختصرا في ذلك على تخريج الشيخ الألباني رحمه الله لأنه يبني على من سبقه من المتقدمين والمعاصرين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
1: عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أبو بكر وعمر خير الأولين وخير الآخرين وخير أهل السماوات وخير أهل الأرض إلا النبيين والمرسلين).
قال الألباني رحمه الله : موضوع , أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( ق 62 / 1 ) والخطيب في " تاريخ بغداد " ( 5 / 253 ) من طريق جبرون بن واقد ). السلسلة الضعيفة للألباني : 4/227.
2: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(أبو بكر وعمر خير أهل السموات والأرض، وخير من بقي إلى يوم القيامة) .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : (رواه الديلمي في " مسنده " ( 1 / 1 / 78 ) من طريق السري بن يحيى : حدثنا أبي حدثنا مخلد بن الحسين به مختصرا بلفظ : " أبو بكر وعمر خير أهل السماوات والأرض ، وخير من بقي إلى يوم القيامة " . لكن يحيى والد السري لم أعرفه ، فلعله آفته ، وأما ابنه فثقة). السلسلة الضعيفة : 4/228.
3: عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أتاني جبريل ، فأخذ بيدي ، فأراني باب الجنة الذي تدخل منه أمتي ، فقال أبو بكر : يا رسول الله ! وددت أني كنت معك حتى أنظر إليه ، فقال : أما إنك يا أبا بكر ! أول من يدخل الجنة من أمتي ) .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : (ضعيف , أخرجه أبو داود ( 2 / 265 ) وابن شاهين في " السنة " ( رقم 21 - نسختي ) والحاكم ( 3 / 73 ) من طريق أبي خالد الدالاني عن أبي خالد مولى آل جعدة). السلسلة الضعيفة :4/229.
4: عن عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( سألت ربي عن اختلاف أصحابي من بعدي فأوحى إلي : يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء بعضها أقوى من بعض ولكل نور فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم).
قال الألباني رحمه الله : (موضوع , رواه ابن عبد البر في " جامع العلم " ( 2 / 91 ) وابن حزم في " الإحكام " ( 6 / 82 ) من طريق سلام بن سليم قال : حدثنا الحارث بن غصين عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر مرفوعا به ، وقال ابن عبد البر : هذا إسناد لا تقوم به حجة لأن الحارث بن غصين مجهول ). السلسلة الضعيفة : 1/144, مشكاة المصابيح :3/310.
5: عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( مثل أصحابي مثل النجوم من اقتدى بشيء منها اهتدى) .
قال الألباني رحمه الله :(موضوع , رواه القضاعي ( 109 / 2 ) عن جعفر بن عبد الواحد قال : قال لنا وهب بن جرير بن حازم عن أبيه عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا). السلسلة الضعيفة 1/631.
6: عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)
قال الألباني رحمه الله : (موضوع , ذكره ابن عبد البر معلقا ( 2 / 90 ) وعنه ابن حزم من طريق أبي شهاب الحناط عن حمزة الجزري عن نافع عن ابن عمر مرفوعا به ). السلسلة الضعيفة :1/149.
7: عن هشام بن عروة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة)
قال الألباني رحمه الله : (ضعيف , أخرجه ابن سعد في " الطبقات " ( 4 / 53 ) والحاكم ( 3 / 255 ) من طريق حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره). السلسلة الضعيفة للألباني: 4/228, الجامع الصغير وزيادته له : 108, صحيح وضعيف الجامع الصغير له:3/74.
8:عن أبي سعيد الخدر ي رضي الله عنه أن النبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو هريرة وعاء العلــــــم)
قال الألباني رحمه الله:( ضعيف ,أخرجه الحاكم ( 3 / 509 ) عن زيد العمي عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . قلت : وسكت عليه هو والذهبي ، وكأنه لظهو ر ضعفه ، فإن زيدا هذا وهو ابن الحواري أبو
الحواري ، أورده الذهبي في " الضعفاء " ، وقال : " ليس بالقوي " . وقال الحافظ في " التقريب " : " ضعيف " . والحديث في " الفتح الكبير " معزوا لـ " ( ن ) عن كذا " ). السلسلة الضعيفة للألباني : 4/228, صحيح وضعيف الجامع الضغير: 5/235.
9: عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( سيدا كهول أهل الجنة أبو بكر وعمر ، وإن أبا بكر في الجنة مثل الثريا في السماء ) .
قال الألباني رحمه الله :(موضوع , أخرجه الخطيب في "التاريخ" (5/ 307) عن يحيى بن عنبسة المصيصي : حدثنا حميد الطويل ، عن أنس بن مالك مرفوعا .
قلت : وهذا موضوع ؛ آفته يحيى هذا ؛ قال ابن حبان :
"دجال وضاع" . وقال الدارقطني :
"دجال يضع الحديث" ) . السلسلة الضعيفة : 8/210.
10: عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مهما أوتيتم من كتاب الله فالعمل به ، لا عذر لأحدكم في تركه ، فإن لم يكن في كتاب الله ، فسنة مني ماضية ، فإن لم يكن سنة مني ماضية ، فما قال أصحابي ، إن أصحابي بمنزلة النجوم في السماء ، فأيها أخذتم به اهتديتم ، واختلاف أصحابي لكم رحمة)
قال الألباني رحمه الله : موضوع , أخرجه الخطيب في " الكفاية في علم الرواية " ( ص 48 ) ومن قبله أبو العباس الأصم في الثاني من حديثه رقم 142 من نسختي ، وعنه البيهقي في " المدخل " رقم ( 152 ) ، والديلمي ( 4 / 75 ) ، وابن عساكر ( 7 / 315 / 2 ) من طريق سليمان ابن أبي كريمة عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا ). السلسلة الضعيفة :1/146.
11: عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم (سألت ربي فيما اختلف فيه أصحابي من بعدي ، فأوحى الله إلي يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء ، بعضها أضوأ من بعض ، فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى).
قال الألباني رحمه الله :( موضوع , رواه ابن بطة في " الإبانة " ( 4 / 11 / 2 ) والخطيب أيضا ونظام الملك في " الأمالي " ( 13 / 2 ) ، والديلمي في " مسنده " ( 2 / 190 ) ، والضياء في " المنتقى عن مسموعاته بمرو" ( 116 / 2 ) وكذا ابن عساكر ( 6 / 303 / 1 ) من طريق نعيم بن حماد حدثنا عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب مرفوعا ). السلسلة الضعيفة : 1/147, صحيح وضعيف الجامع الضغيرله : 15/193.
12: عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الحق بعدي مع عمر حيث كان).
قال الألباني رحمه الله : (موضوع, رواه العقيلي في "الضعفاء" (363) عن القاسم بن يزيد بن عبد الله ابن قسيط ، عن أبيه ، عن عطاء ، عن ابن عباس ؛ قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ... فذكره ). السلسلة الضعيفة : 8/21, صحيح وضعيف الجامع الغير: 17/ 391,
13: عن ابن عباس قال :كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ، وعنده علي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :( يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حبنا أهل البيت ، لهم نبز يسمون الرافضة فاقتلوهم).
قال الألباني رحمه الله:( لا يصح , أخرجه الطبراني برقم (12998) ، وعنه أبو نعيم أيضا ، ومن طريقه ابن الجوزي برقم (257) وقال :
"وهذا لا يصح ، وقد ذكرنا أن الحجاج لا يتابع على حديثه " .
وأما الهيثمي فقال : "روإه الطبراني ، وإسناده حسن"
كذا قال ، وهو من تساهله الذي أشرت إليه آنفا ، وخلاصته : أنه اعتمد توثيق ابن حبان للحجاج هذا ، وأعرض عن تجريح من جرحه ، مع أنه لا يخفى عليه تساهل ابن حبان في التوثيق) . السلسلة الضعيفة : 13/569.
14: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( أتاني جبريل ، فقال : إن ربي وربك يقول لك : تدري كيف رفعت لك ذكرك ؟ قلت : الله أعلم ، قال : لا أذكر ، إلا ذكرت معي).
قال الألباني رحمه الله : (ضعيف ,أخرجه أبو يعلى في " مسنده " وابن حبان ( 1772 ) وابن جرير في " تفسيره " ( 30 / 235 ) وأبو بكر النجاد الفقيه في " الرد على من يقول : القرآن مخلوق " ( ق 96 / 1 ) وابن النجار في " ذيل التاريخ " ( 10 / 29 / 2 ) عن أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري مرفوعا به . قلت : وهذا إسناد ضعيف ، من أجل أبي السمح ، واسمه دراج ، فإن فيه ضعفا ، كما تقدم مرارا ، وأما الحافظ يقول فيه : " صدوق ، في حديثه عن أبي الهيثم ضعف ). السلسلة الضعيفة : 4/230, الجامع الصغير وزياداته : 1/109.
15: عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا علي أنت وأصحابك في الجنة ، أنت وشيعتك في الجنة ، إلا أنه ممن يزعم أنه يحبك أقوام يضفزون الإسلام ثم يلفظونه ، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، لهم نبز, يقال لهم : الرافضة ، فإن أدركتهم فجاهدهم ، فإنهم مشركون .
فقلت : يا رسول الله ما العلامة فيهم ؟ قال : لا يشهدون جمعة ولا جماعة ، ويطعنون على السلف الأول ).
قال الألباني رحمه الله : (موضوع , أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 2 / 112 / 2 / 6749 ) ، والخطيب في " التاريخ " ( 12 / 358 ) من طريق الفضل بن غانم : حدثنا سوار بن مصعب عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري عن أم سلمة قالت :كانت ليلتي ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم عندي ، فأتته فاطمة ، فسبقها علي ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : . . . . فذكره ، وقال الطبراني :" لم يروه عن عطية عن أبي سعيد عن أم سلمة إلا سوار بن مصعب "
قلت : وهو متهم ، قال البخاري :" منكر الحديث " . وقال النسائي وغيره " متروك"). السلسلة الضعيفة : 12/186, ظلال الجنة : 2/193.
16:عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (حب أبي بكر و عمر من الإيمان و بغضهما كفر و حب الأنصار من الإيمان و بغضهم كفر و حب العرب من الإيمان و بغضهم كفر و من سب أصحابي فعليه لعنة الله و من حفظني فيهم فأنا أحفظه يوم القيامة ).
قال الألباني رحمه الله : ضعيف جدا , رواه الديلمي (2/ 84) ، وابن عساكر في "التاريخ" (13/ 35/ 1) عن علي بن الحسن الشامي : حدثنا خليد بن دعلج عن يونس بن عبيد عن الحسن عن جابر مرفوعا به ، وفي رواية لابن عساكر : "من حفظني فيهم فأنا أحفظه يوم القيامة" .
قلت : وهذا إسناد ضعيف جدا أو موضوع ؛ آفته الشامي هذا ؛ قال ابن عدي : "جميع أحاديثه بواطيل ، وهو ضعيف جدا" .
وقال الذهبي : "وهو في عداد المتروكين" , وخليد بن دعلج ضعيف .
والحسن وهو - البصري - مدلس ). السلسلة الضعيفة: 7/476, صحيح وضعيف الجامع الصغير : 14/223.
17: عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (احفظوني في أصحابي وأصهاري فمن حفظني فيهم كان عليه من الله حافظ ومن لم يحفظني فيهم تخلى الله عنه ومن تخلى الله عنه أوشك أن يأخذه).
قال الألباني رحمه الله : (موضوع , رواه الديلمي ( 1/1/22 ) عن محمد بن القاسم عن أبي عبيدة الحداد عن عبد الله بن عبد الرحمن عن عياض الأنصاري مرفوعا .
بيض له الحافظ في " مختصره " ، وقد ذكر في ترجمة محمد بن القاسم من " الإصابة " أنه الأسدي أحد الضعفاء ، وأنه أخرجه من طريقه أيضا الطبراني وغيره, وقال فيه في " التقريب " :
" كذبوه " وعبد الله بن عبد الرحمن هو الأنصاري المدني ، وهو مجهول ). السلسلة الضعيفة : 5/106, الضعفاء للعقيلي : 2/324.
18: عن ابن عباس ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الحق بعدي مع عمر حيث كان).
قال الألباني رحمه الله :( موضوع , رواه العقيلي في "الضعفاء" (363) عن القاسم بن يزيد بن عبد الله ابن قسيط ، عن أبيه ، عن عطاء ، عن ابن عباس ) . السلسلة الضعيفة : 8/21, الضعفاء للعقيلي: 3/482.

فهل بعد هذا يبقى للخصوم مدخلا لعيارة أهل السنة بتضعيف فضائل آل البيت رضوان الله عليهم جميعا .

أسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل إنه سميع مجيب .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق